اسم الفعالية

Location here

آخر الأخبار

مبادرة (ابتكار الكويت): نسعى إلى صقل مهارات الطالبات بأساليب البحث العلمي

30 يناير، 2018

الكويت – 30 – 1 (كونا) -- قالت رئيسة مجلس إدارة مبرة السعد للمعرفة والبحث العلمي الشيخة فادية سعدالعبدالله الصباح ان دورات مبادرة (ابتكار الكويت) لأبحاث ومشاريع الطالبات تسعى لصقل مهارات المبدعات منهن باستخدام أساليب البحث العلمي.
وأضافت الشيخة فادية في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء على هامش انطلاق فعاليات البرنامج التدريبي للمبادرة ان الأخيرة تسعى إلى تحقيق أهدافها باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة وتطوير مناهج إلكترونية مساندة وتوظيفها بما يخدم العملية التعليمية.
وذكرت أن البرنامج مقام بالتعاون مع وزارة التربية الكويتية ويستمر ثلاثة أيام موضحة ان برامج التدريب التي تقدمها المبادرة وتطبق خارج أوقات المدرسة توفر بيئة تعلم تسمح للطالبات باكتشاف اهتماماتهن الخاصة فضلا عن اكتساب الثقة كمتعلمات من خلال توظيف التكنولوجيا.
وأشارت الى ان الاستخدام المبتكر لبرامج المبادرة يساعد على تشكيل الاهتمامات والاندماج في الأبحاث والمشاريع وتحقيق الانجازات وذلك بتقديم بيئة آمنة ومبدعة للتعلم بعد أوقات الدراسة.
وشددت على أهمية تلك الدورات في توفير أجواء تستطيع الطالبات من خلالها العمل مع المدربات لاكتشاف أفكارهن الذاتية وتنمية مهاراتهن من خلال استخدام التقنيات وتسهيل حصولهن على المصادر واكتساب الخبرات والمهارات اللازمة لتحقيق النجاح في مستقبلهن العلمي والمشاركة في بناء مجتمعهن.
وأوضحت ان المبادرة ذات أبعاد تنموية تسعى للرقي بمستوى الطالبات في جميع أقطار الدول العربية من خلال فتح نوافذ التواصل البناء بينهن وتعزيز الثقة في نفوسهن وذلك بتوفير حزمة من الأدوات المناسبة لتشجيعهن على العطاء.
وأكدت ان مبادرة (ابتكار الكويت) تستهدف بالدرجة الاولى تحفيز التفكير العلمي والابداع لدى الفتيات على أسس علمية تحقق لهن انطلاقة حقيقية بالاضافة الى ايجاد وتطوير مشاريع علمية تنمي قدراتهن وخلق روح التنافس لديهن.
وقالت الشيخة فادية ان الفكرة تتمثل في تعليم الطالبات كيفية وطرق ووسائل البحث العلمي وطريقة عمل الابحاث العلمية والافكار التي يتم طرحها وتعلم كيفية عرض وتقديم المشروع بالطرق المنهجية السليمة.
وأوضحت ان الرؤية المستقبلية ترتكز على المساهمة في وضع سياسات واستراتيجيات وخطط تربوية وتكنولوجية للتعليم تنطلق من حاجات العصر وتتماشى مع عجلة التطور العلمي والتقني والاستفادة من التحولات العلمية في مشاريع التنمية البشرية الشاملة.
ولفتت الى ان من بين تلك السياسات استراتيجية التفكير الناقد والعصف الذهني والتواصل اللغوي وتنمية البحث والاكتشاف والتفكير الابداعي والتعاوني والتفاعلي المعتمد على تحديد الطرق والأنماط وتوظيف التكنولوجيا الافتراضية والعمل الجماعي المتكامل.
وقالت ان المبادرة تسعى إلى تنمية قدرات الطالبات في مجال البحث العلمي والموهبة وتهدف الى تمكين المرأة وتعزيز قدراتها عن طريق الاستثمار في طالبات اليوم من خلال اكتشاف مواهبهن وصقلها وتنمينها بما يعود بالنفع عليها وعلى مجتمعها.
وأوضحت انه "لتحقيق تلك الأهداف والوصول الى الرؤية والغرض المنشود في مبادرتنا فإننا نحرص على مواكبة كل ما هو جديد من خلال المسابقة العلمية والدورات التدريبية وورش العمل والمحاضرات والأندية الصيفية وإقامة المعارض والمؤتمرات".
وأشارت الشيخة فادية ان الفترة الماضية شهدت عدة اجتماعات تنسيقية متخصصة مع اللجنة الفنية المشتركة بالتعاون مع وزارة التربية للتعريف بالمسابقة ودورها في التنمية المحلية وتأكيد ضرورة التواصل المباشر ترسيخا للجهود المشتركة في تنمية قدرات الطالبات.
وقالت ان اللقاءات التنويرية التي نظمتها المسابقة لنشر ثقافة المسابقات في عدد من مدارس وزارة التربية لرؤساء الأقسام والتواجيه الفنية بهدف التعريف بالمسابقة وأهدافها وشروط المشاركة بها لكل المراحل تخللتها عروض مرئية عن خطوات التسجيل.
بدورها قالت المنسق العام للمبادرة الدكتور عائشة الهولي ان البرنامج التدريبي يشمل المسابقات الثلاث وهي مسابقة المرحلة الثانوية (ستيم) ومسابقة المرحلة المتوسطة (إعادة تدوير المخلفات الالكترونية) ومسابقة المرحلة الابتدائية (قصص الخيال العلمي).
ولفتت الهولي الى ان البرنامج تناول مهارات البحث العلمي والعرض والالقاء والخيال العلمي ومهارات التفكير الابداعي وسرد القصص والتعبيير الابداعي مشيرة الى ان الفئة المستهدفة هي الطالبات المشاركات والمعلمات والمشرفات. (النهاية) م ر ف / ي س ع 
https://www.kuna.net.kw/ArticleDetails.aspx?id=2687256&Language=ar




 

عدد الزوار1297788

جميع الحقوق محفوظة لجمعية المعلمين الكويتية © 2015

النشرة الاخبارية