اسم الفعالية

Location here

آخر الأخبار

الظفيري: التقاعد لم يؤثر على العملية التعليمية.. ولا تستعجلوا في الحكم على «منهج الكفايات»

4 فبراير، 2018

أكد مدير منطقة حولي التعليمية منصور الظفيري ان الوزارة منحت مديري المناطق التعليمية الصلاحية الكاملة بما لا يخالف النظم واللوائح، مؤكدا عدم التعرض لأي ضغوط سواء من داخل الوزارة او خارجها.

جاء ذلك خلال ردوده على «ألو الأنباء» اشار فيه الى ان وزارة التربية تمر حاليا بمرحلة ذهبية في التعاون والتواصل المستمر بين قطاعاتها المختلفة والمناطق التعليمية وفترة استقرار لم تشهدها منذ زمن.

ودافع الظفيري عن منهج الكفايات، داعيا لعدم الاستعجال في الحكم عليه خاصة ان التجربة حتى الآن في بدايتها ولم تطبق على جميع الصفوف لذلك يجب اعطاء المشروع فرصة اكبر لتجربته ومن ثم نحكم عليه.

وأوضح ان الاستعدادات تسير على ما يرام للفصل الدراسي الثاني خاصة بعد نجاح الفصل الاول ومروره دون أي مشاكل تذكر، لافتا الى انه سيتم فتح باب النقل الداخلي للطلبة بجميع المراحل التعليمية لفترة محدودة مع بداية الفصل الثاني.

وحول مبنى منطقة حولي التعليمية بين الظفيري انه لم يتم تسلمه بشكل نهائي من وزارة الاشغال العامة خاصة انه يوجد به بعض الملاحظات على المبنى تم رفعها لوزارة الاشغال العامة لمعالجتها قبل تسليمه، مشيرا إلى ان عدد مواقف السيارات في المنطقة 110 مواقف بينما عدد موظفيها اكثر من 800 موظف وموظفة، وهذه مشكلة نعاني منها.

وأضاف الظفيري ان مدارس المنطقة متهالكة والكثير منها يحتاج الى صيانة جذرية ولكن للأسف حتى الآن لم تصلنا عقود الصيانة.

وفيما يلي تفاصيل اللقاء:

بداية، ما الجديد في منطقة حولي التعليمية؟

٭ العمل لن يتوقف والحياة مستمرة وحولي التعليمية كبقية المناطق لديها خطة عمل تنفذها بالتعاون مع الادارات المدرسية وبمتابعة يومية من قبل قطاع التعليم العام لذلك نعمل بقدر المستطاع على تلبية طلبات المدارس ومتابعة العقود كما ان هناك مدرستين في الرميثية سيتم افتتاحهما العام الدراسي المقبل بعد تسلمهما من قبل وزارة الأشغال العامة.

وما أبرز التحديات التي تعاني منها المنطقة؟

٭ بالطبع لدينا تحديات كبيرة نعاني منها تتمثل بعضها في صغر حجم موقف السيارات، وبدأت وزارة التربية مشكورة بإنشاء مواقف غير ان العمل فيها يحتاج الى فترة لا تقل عن عام أما بقية الأمور فتسير على ما يرام في المنطقة.

نورة علي: كروت المواقف توزعت على الموظفين بالواسطة ونحن نقف خارج المنطقة وتتم مخالفتنا من قبل المرور، فما الحل؟

٭ عدد مواقف السيارات في المنطقة 110 مواقف بينما عدد موظفيها اكثر من 800 موظف وموظفة لذلك وضعنا آلية في عملية توزيع الكروت حيث تم توزيعها على اصحاب الوظائف الاشرافية من مديرين ومراقبين ورؤساء اقسام ومن ثم وزعنا حسب الاقدمية لبقية الموظفين اضافة الى كل من يحمل شهادة اعاقة، وهناك اتجاه لنظام كروت جديد خلال الأيام المقبلة وسيتم الغاء الكروت الحالية حتى تكون العملية أكثر تنظيما، اما فيما يتعلق بالمخالفات المرورية فأتمنى على الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية ان تعامل موظفي منطقة حولي التعليمية معاملة خاصة، نظرا لقلة المواقف في المنطقة.

اسقف مبنى المنطقة تعرضت لأكثر من مرة للسقوط؟

٭ نعم، سقوط ديكور السقف وتم استدعاء المقاول المسؤول وبالتنسيق مع وزارة الاشغال تم تبديل اسقف جميع المبنى اضافة الى ذلك حصلت حادثة حريق بسبب اهمال من قبل احد الموظفين او المراجعين الذي قام برمي سيجارة على السطح وشب العازل وتمت السيطرة عليه من قبل المطافئ كما ان وزارة التربية لم تتسلم مبنى المنطقة بشكل نهائي حتى الان وهو تسلم مبدئي وهناك بعض الملاحظات على المبنى تم رفعها لوزارة الأشغال العامة لمعالجتها قبل تسليم المبنى بصورة رسمية ونهائية.

المدرس احمد: ما تقييمك للفصل الدراسي الأول؟ وما استعداداتكم للفصل الثاني؟

٭ نعمل على قدم وساق لاستقبال الفصل الدراسي الثاني من تجهيز كتب ومبنى مدرسي وتوفير معلمين وإداريين ولا يوجد لدينا اي نقص في هذا الجانب، كما انه سيتم فتح باب النقل الداخلي للطلبة بجميع المراحل التعليمية لفترة محدودة، اما الفصل الدراسي الاول فقد مر ولله الحمد دون مشاكل تذكر وهذا بفضل الله اولا ومن ثم الجهود الكبيرة التي بذلتها الادارة بالتعاون مع الادارات المدرسية.

وهل قرار التقاعد أثر على سير العمل؟

٭ بالقطع، لم يؤثر علينا التقاعد سواء كان تقاعدا عاديا او حسب قانون المعاق فنحن في المنطقة في حال وجود اي نقص نخاطب ادارة التنسيق التي تقوم بتوفير ما نحتاجه حسب الخطة المعمول بها.

كم مدرسة لديكم ضمن خطة الهدم وإعادة البناء؟

٭ مدرسة واحدة هي عبدالرزاق البصير وبانتظار تسلمها من وزارة الأشغال العامة حتى نبدأ بتجهيزها وتوفير الهيئة التعليمية والإدارية وغيرها من الأمور المتعلقة بالمبنى المدرسي خاصة ان مدارس المنطقة تعاني من كثافة طلابية حيث لم يتم افتتاح مدارس جديدة فيها باستثناء مدارس منطقة جنوب السرة.

وماذا يميز منطقة حولي التعليمية عن بقية المناطق؟

٭ اهم ما يميزها هو تنوع المجتمع فهي تضم جميع شرائح المجتمع الكويتي اضافة الى غير الكويتي ومساحتها الحغرافية كبيرة فهي ممتدة من جنوب السرة حتى الشعب، ناهيك عن طيبة ناسها الموجودين سواء على مستوى المدارس او اولياء الامور.

وبالنسبة لعقود الصيانة الى اين وصلت بمنطقتكم؟

٭ كبقية المناطق التعليمية لم تصلنا عقود الصيانة حتى الآن من الوزارة وبالطبع صيانة المدارس مشكلة نعاني منها خاصة ان مدارسنا متهالكة والكثير منها يحتاج الى صيانة جذرية ولكن الأمور المهمة في المدارس ولله الحمد متوافرة كبرادات المياه والتكييف والخدمات.

سارة نجم: توجد موظفات مسماهن الوظيفي ليس له علاقة بمركز عملهن ويحصلن على بدلات.. لماذا؟٭ .. مثل؟.. فني يعمل في مكان اداري؟

٭ لا يوجد لدينا فني يقوم بعمل اداري وهذا امر مرفوض، نعم هناك فنيو حاسوب آلي وتقنيات تربوية وشؤون هندسية وكل يقوم بعمله وبشكل رسمي، اما غير ذلك فاذا كان لديك اي دليل قدميه لي وأنا سأقوم بالاجراءات المطلوبة واللازمة.

ريم الفاضل: كثر الحديث حول منهج الكفايات، فما هو رأيكم فيه؟

٭ منهج يصب في مصلحة الطالب وبناء شخصيته وقد عرض على اهل الميدان قبل تطبيقه ولم يتقدم احد بكتاب يوضح فيه اعتراضه والملاحظات السلبية التي يراها من وجهة نظره، كما ان التجربة حتى الآن في بدايتها ولم تطبق على جميع الصفوف لذلك يجب اعطاء المشروع فرصة اكبر لتجربته ومن ثم نحكم عليه وأيضا هناك اهتمام من قبل الوزير ووكيل الوزارة في الموضوع حيث تم الاجتماع مع الموجهين لتدارس سلبيات وإيجابيات المنهج وأخذ رأيهم فيه فلا تستعجلوا بالحكم عليه ونطلب منكم كأولياء امور مساعدتنا لإنجاحه لأن ايضا لكم دور كبير في ذلك.

وما مشاريع المنطقة الجديدة؟

٭ هناك العديد من المشاريع التي خرجت من منطقة حولي التعليمية كمشروع المنطقة الذكية ومن السهولة تطبيق اي مشروع لكن الاهم من ذلك استمرارية المشروع وليس لفترة قصيرة ومحدودة ومن ثم يتم ايقافه.

ولماذا لا يستمر؟

٭ المشروع يحتاج الى ميزانية كافية والى كوادر متعلمة ومتخصصة اضافة الى اشخاص متفرغة داخل المدارس والمنطقة.

وبشكل عام المجال التكنولوجي يحتاج الى متابعة يومية واهتمام ودعم مستمر لكننا في المنطقة نعمل حاليا على تطوير مشروع الادارة الذكية وسوف يتم عرضه وانطلاقه خلال الايام المقبلة برعاية الوزير او الوكيل.

أم فهد: كيف ترى أداء العاملين في المنطقة؟

٭ أنا محظوظ في العمل مع هذه المجموعة المتميزة في المنطقة وهذا احد الأمور والأسباب التي تجعلني انجح في عملي كما ان زملائي المسؤولين في المنطقة يعملون بكل ود واحترام وأنا اشكرهم على هذه الروح الطيبة.

منطقة حولي التعليمية خرجت الكثير من القيادات التي تقلدت مناصب في التربية، فما الأسباب من وجهة نظركم؟

٭ منطقة حولي ولادة للقيادات التربوية وهذا شيء طيب فهناك ثلاث مناطق تعليمية حاليا مدراؤها عملوا في حولي وهم مدير منطقة الفروانية جاسم بوحمد ومدير منطقة الاحمدي وليد العومي ومدير منطقة مبارك الكبير التعليمية منصور الديحاني وغيرهم الكثير.

وكيف ترى التعاون بين قطاعات الوزارة ومنطقتكم؟

٭ وزارة التربية تمر حاليا بمرحلة ذهبية في التعاون والتواصل المستمر بين قطاعاتها المختلفة والمناطق التعليمية وفترة استقرار لم تشهدها الوزارة منذ زمن والذي ساعد على ذلك قيادات الوزارة يعملون كأسرة واحدة ونتمنى الاستمرار على هذا النهج.

راشد الناصر: إلى اين وصل موضوع نقل تبعية الشؤون القانونية في المنطقة الى القطاع القانوني في الوزارة؟

٭ لم نتلق اي كتاب رسمي بهذا الشأن والشؤون القانونية في المنطقة تتبع مدير المنطقة.

وهل مدير المنطقة فعلا لديه صلاحيات كاملة؟

٭ نعم الوزارة منحته الصلاحية الكاملة بما لا يخالف النظم واللوائح ولم نتعرض لاي ضغوط سواء من داخل الوزارة او خارجها.

وماذا عن قبول الطلبة البدون في مدارسكم؟

٭ الطلبة البدون ولادنا، والوزارة تولي اهتماما كبيرا لتعليمهم ونحن في المنطقة ننفذ تعليمات الوزارة في عملية قبولهم رغم ان هناك كثافة طلابية تعاني منها مدارس حولي.

كيف ترى أداء المنظومة التربوية؟

٭ الكويت تعتبر من الدول المتقدمة في الاهتمام بالتعليم والقدرة على الانفاق المادي والمعنوي عليه، كإقامة الدورات التدريبية والتعاقدات الخارجية والتعامل مع البنك الدولي اضافة الى ان شهادة الثانوية العامة تقبل لدى جميع دول العالم دون تردد.

ولكن المستوى متدن في اختبارات «بيرلز» الدولية؟

٭ اعتقد ان الامور ستتغير، خاصة وان هذه الاختبارات لم تكن شاملة ووزير التربية د.حامد العازمي اجتمع مع القيادات التربوية لدراسة نتائج «بيرلز» وطلب تشكيل لجنة للوقوف على الأسباب والعمل على تلافيها مستقبلا.

منهج الكفايات.. ممتاز

في مداخلة للمعلمة ام محمد حول منهج الكفايات اكدت انه نظام ممتاز ويعطي المجال للمعلم والطالب ان يبدعا كل في طريقته، مشيرة الى انه للاسف ليس كل المعلمين قادرين على تطبيقه بطريقة صحيحة ولكن بحاجة الى دورات اكثر متمنية الاستمرار في هذا المنهج.

 عمرها 73 وتعرض خبرتها على «التربية»

تلقى مدير منطقة حولي التعليمية منصور الظفيري اتصالا من وافدة عمرها 73 عاما كانت تعمل معلمة تطلب منه الاستفادة من خبرتها وقالت «انا عندي خبرة في العمل اود اقدمها للجيل الجديد دون مقابل».

فشكرها الظفيري على هذه البادرة الطيبة موضحا انه سيتم التواصل معها عن طريق مكتبه.

http://www.alanba.com.kw/ar/kuwait-news/education/809465/04-02-2018




 

عدد الزوار2274835

جميع الحقوق محفوظة لجمعية المعلمين الكويتية © 2015

النشرة الاخبارية