اسم الفعالية

Location here

آخر الأخبار

اعتماد قرار ضوابط وآليات مخالفات الاختبارات الدراسية

27 مارس، 2018

انتهت وزارة التربية من إعداد القرار الوزاري الخاص بمخالفات الامتحانات، والذي تعول عليه الوزارة في ضبط الاختبارات، ومنع أو الحد من ظاهرة الغش، حيث تسعى الوزارة إلى تطبيق قاعدة الثواب والعقاب من خلال مكافأة الطالب المجتهد، ومعاقبة الطالب "الغشاش" بتطبيق لائحة عقوبات واضحة وحازمة.

في هذا السياق، كشفت مصادر تربوية مطلعة لـ "الجريدة" أن وزير التربية وزير التعليم العالي، د. حامد العازمي، اعتمد القرار الوزاري الخاص بضوابط وآلية مخالفات لائحة الامتحانات، لاسيما فيما يخص الغش ومحاولاته، حيث فصل القرار جميع أنواع مخالفات الغش والمحاولات التي تجرى لهذا الغرض، إضافة الى تحديد العقوبات ونوعيتها بما يتلاءم وحجم المخالفة المرتكبة.

وقالت المصادر إن القرار يعطي الملاحظين الصلاحية في عمل محضر إثبات حالة غش أو محاولة الغش أو المساعدة عليه، بحسب الحالة، وترفع الى الكنترول المركزي بسرية تامة للصف الثاني عشر، أو المدير العام للمنطقة للصفوف الأخرى، لافتا الى أن القرار أعطى المتعلم الحق في سماع أقواله، أي أنه سيصار الى عمل تحقيق وسماع أقوال الطرفين، ومن ثم يتم اتخاذ القرار، على أن يختص الرئيس العام للامتحان أو نائبه أو من ينوب عنه بكنترول القسم العلمي والأدبي بإصدار واعتماد قرارات الحرمان عن المخالفات المرتكبة من المتعلمين، أما صفوف النقل فيتم إصدار قرار الحرمان من مدير المدرسة باعتماد المدير العام للمنطقة التعليمية.

وأشار القرار في المادة 5 إلى أنه في حال ثبوت ارتكاب المتعلم أيا من الأفعال أو المخالفات الواردة في الجداول المرفقة لهذا القرار أو أي أفعال غير مدرجة في هذه الجداول، ويكون من شأنها الإخلال بسير الامتحانات وفقا لما هو منصوص عليه في المادة الأولى من هذا القرار، فتتخذ ضده الإجراءات التالية:

أولا: إذا وقعت المخالفة في امتحانات الفترة الدراسية الأولى، وكانت هذه المخالفة مما يندرج في الجدول رقم 1، يحرم المتعلم من درجة الامتحان (العملي، التحريري) ودرجة الأعمال، وترصد له الدرجة (صفر) للمجال الدراسي الذي ارتكبت فيه المخالفة.

ثانيا: إذا وقعت المخالفة في امتحانات الفترة الدراسية الثانية، وكانت هذه المخالفة مما يندرج في الجدول رقم 1، يحرم المتعلم من درجة الامتحان (العملي، التحريري) ودرجة الأعمال، وترصد له الدرجة (صفر) لجميع المجالات الدراسية، ويعتبر راسبا ويبقى للإعادة.

ثالثا: إذا وقعت المخالفة في امتحانات الفترتين الدراسيتين الأولى أو الثانية، وكانت هذه المخالفة مما يندرج في الجدول رقم 2، يحرم المتعلم من درجة الامتحان (العملي، التحريري)، وترصد له الدرجة (صفر)، على أن يحتفظ بدرجة الأعمال للمجال الدراسي في الفترة التي ارتكبت فيها المخالفة.

رابعا: إذا وقعت المخالفة في امتحانات الفترتين الدراسيتين الأولى أو الثانية، وكانت هذه المخالفة مما يندرج في الجدول رقم 3 يحرم المتعلم من درجة الامتحان (العملي، التحريري) ودرجة الأعمال، وترصد له الدرجة (صفر) في جميع المجالات الدراسية في الفترة التي ارتكبت فيها المخالفة، وفضلا عن ذلك يحول إلى مجلس النظام المدرسي ليتخذ بحقه الإجراء اللازم، وفقا للنظم واللوائح المعتمدة.

خامسا: إذا وقعت المخالفة في امتحانات الفترتين الدراسيتين الأولى أو الثانية، وكانت هذه المخالفة مما يندرج في الجدول رقم 4، يصدر قرار مسبب بفصل الطالب المخالف، على أن يراعى في صدور قرار الفصل الآتي:

أ - يرفع تقرير مفصل بالواقعة والمستندات المتعلقة كافة، وذلك للعلم واتخاذ اللازم الى:

1 - المدير العام للمنطقة التعليمية بالنسبة إلى صفوف النقل، ويصدر قرار الفصل من الوكيل المساعد المختص.

2 - الكنترول المركزي المختص بالنسبة للصف الثاني عشر، ويصدر قرار الفصل من الرئيس العام للامتحانات أو من ينوب عنه.

ب - وفي حالة ما اذا كان منتحل الشخصية من غير المتعلمين، تبلغ جهات الاختصاص، لإحالة الموضوع الى السلطات الجزائية لاتخاذ ما يلزم بشأنه.
http://www.aljarida.com/articles/1521999084048733800/

 




 

عدد الزوار1681306

جميع الحقوق محفوظة لجمعية المعلمين الكويتية © 2015

النشرة الاخبارية