اسم الفعالية

Location here

آخر الأخبار

بالفيديو.. النجار لـ «الأنباء»: مليون دينار ميزانية تطبيق البصمة على المدارس والإحلال أثّر على القطا

8 إبريل، 2018

أكد الوكيل المساعد للقطاع المالي ب‍وزارة التربية يوسف النجار انه يعمل حاليا وبناء على تعليمات مجلس الخدمة المدنية من خلال اللجنة الثلاثية والمكونة من وزارة التربية والمالية وديوان الخدمة المدنية على متابعة تنفيذ تطبيق البصمة على المدارس والتي رصد لها مليون دينار، مشيرا الى اننا سنبدأ خلال الشهر الجاري مخاطبة الجهات الرقابية لطرح المناقصة.

وقال النجار خلال ردوده على قراء «الأنباء» ان مشكلة عقود الصيانة مازالت وزارة التربية تواجهها حتى الآن وهي شغلنا الشاغل فلم يتم تجديد العقود من قبل الجهات الرقابية بحجة ان المناقصات مطروحة، لافتا الى ان هناك 12 عقدا للصيانة لم يتم توقيعها باستثناء 3 فقط ونأمل ان تحسم الأمور قريبا.

وذكر النجار ان هناك 15 شركة تأهلت لتنفيذ مشروع المقصف المدرسي من اصل 114 شركة متقدمة لتطبيقه، لافتا الى ان الهيئة العامة للغذاء قدمت تقريرا بالشركات الـ 15 بأنها غير صالحة لتنفيذ المشروع ومخالفة لشروط النظافة والسلامة باستثناء شركة واحدة فقط تنطبق عليها الشروط وتم ايقاف الإجراءات مع اعطاء مهلة لبقية الشركات لمدة شهرين لتعديل امورهم من اجل اعادة طرح المناقصة عليهم بعد موافقة هيئة الغذاء والتي من المنتظر ان ترسل لنا تقريرها خلال الأيام المقبلة متضمنا الشروط وفيما يتعلق بزيادة رواتب المعلمين البدون، بين النجار انه لم يصله اي شيء بهذا الشأن وكشف النجار عن احالة عدد من الإدارات المدرسية للشؤون القانونية لتقديمها فواتير مزورة تخص ميزانية الصندوق المدرسي وفيما يلي تفاصيل اللقاء:

في البداية حدثنا عن الجديد في ميزانية التربية؟

٭ نعمل حاليا وبناء على تعليمات مجلس الخدمة المدنية من خلال اللجنة الثلاثية والمكونة من وزارة التربية والمالية وديوان الخدمة المدنية على متابعة تنفيذ تطبيق البصمة على المدارس وعقدنا اجتماعات تم خلالها مناقشة وبحث المقترحات والمطلوب تنفيذها وتم رفع ميزانية البصمة الى مليون دينار بعد موافقة وزارة المالية وسنبدأ خلال ابريل الجاري في مخاطبة الجهات الرقابية لطرح المناقصة.

ومتى يتم تطبيقها في المدارس؟

٭ لا استطيع تحديد الوقت لأن هذه اجراءات مناقصة ومتى ما تنتهي وتأخذ دورتها من طرح وترسية وتركيب وتشغيل بعدها نستطيع ان نحدد وقت العمل بها.

كم جهازا تحتاجه كل مدرسة؟

٭ حسب حجم وكثافة المدرسة ولكن لا يوجد اقل من جهازين الى اربعة في المدرسة وتختلف من مرحلة الى اخرى.

وهل تمت مناقشة آلية دوام المراحل التعليمية وتحديد الوقت؟

٭ اللجنة شكلت لمتابعة تنفيذ مشروع البصمة وليس من اختصاصها مواعيد الدوام فهذه الأمور خاصة في وزارة التربية وديوان الخدمة المدنية في تحديد ساعات الدوام ومن المؤكد ان دوام المدارس له خصوصية تختلف عن بقية الوزارة لاسيما وانه متعلق بطلبة وأطفال.

هل هناك نية لزيادة ميزانية التربية؟

٭ بصراحة اشكر وزارة المالية لتفهمها طبيعة عمل وزارة التربية واستجابتها للكثير من الأمور التي تطرحها التربية وهي بحاجة لها خاصة في بعض البنود التي طلبنا زيادتها، اما اذا تقصد الميزانية بشكل عام بالرقم لم تصلنا حتى الآن.

عقود الصيانة وماذا عن عقود الصيانة؟

٭ للأسف هذه مشكلة مازالت وزارة التربية تواجهها حتى الآن وهي شغلنا الشاغل فلم يتم تجديد العقود من قبل الجهات الرقابية بحجة ان المناقصات مطروحة وسيتم ابرامها ولكن مازالت في دورتها المستندية والسنة المالية انتهت وهناك 12 عقدا للصيانة لم يتم توقيعها باستثناء 3 فقط ونأمل ان تحسم الأمور خلال هذا الشهر مع الجهات الرقابية.

بالنسبة لمشروع المقصف المدرسي ما سبب تعثره؟

٭ هناك 15 شركة تأهلت لتنفيذ المشروع من اصل 114 شركة متقدمة لتطبيقه في 24 مدرسة ثانوية ومتوسطة بمختلف المناطق التعليمية ولكن الهيئة العامة للغذاء قدمت تقريرا بالشركات الـ 15 بأنها غير صالحة لتنفيذ المشروع ومخالفة لشروط النظافة والسلامة باستثناء شركة واحدة فقط تنطبق عليها الشروط وتم ايقاف الإجراءات مع اعطاء مهلة لبقية الشركات لمدة شهرين لتعديل أمورهم من اجل اعادة طرح المناقصة عليهم بعد موافقة هيئة الغذاء والتي من المنتظر ان ترسل لنا تقريرها خلال الأيام المقبلة متضمنا الشروط الواجب توافرها في الشركات المتقدمة ومن ثم يتم الكشف والتدقيق عليها مرة اخرى، وفي حال مطابقة الشركات للضوابط التي وضعتها الهيئة سيتم ادخالهم في تطبيق المشروع والذي من المتوقع ان يكون في العام الدراسي المقبل ولا نريد ان نستعجل في تطبيقه ولكن لا بد من دراسته وبتانٍ وبصورة صحيحة حتى ننجح في تطبيقه.

أم سالم: ماذا عن زيادة ميزانية الصندوق المدرسي؟

٭ لا اعتقد ان تكون هناك زيادة ولكن ندرس أوجه الصرف واحتياجات المدارس لتوفيرها فهناك مدارس تصرف بالشكل الصحيح والبعض الآخر يصرف خطأ ومن يطبق صرف ميزانية الصندوق المدرسي بطريقة خاطئة تتم إحالته الى الشؤون القانونية بعدما قدمت لنا فواتير مزورة وبهذه الحالة لا يوجد اي تساهل ونحن بدورنا اي شيء نشكك فيه او مجرد اشتباه بسيط تتم إحالة المدرسة المعنية للتحقيق وبالطبع لا نشكك بإداراتنا المدرسية فلهم تقدير واحترام كبير ولكن الاحتياط واجب.

عيسى براك: بعد الدرجة هل توجد درجات اخرى؟

٭ نعم توجد الاولى الف والأولى باء تتعلق بالموظف الاداري.

وهل الدورات التدريبية التي تقيمها جمعية المعلمين لها فائدة على المعلم؟

٭ بالطبع لها فائدة وتدخل في السيرة الذاتية للمعلم اضافة الى انها تكسبه مهارات وقدرات وتزيد من خبراته التعليمية.

بوعبدالله: لما لا يتم تحويل فائض خريجي علم نفس واجتماع الى خدمة اجتماعية؟

٭ نعمل على تحويلهم ولكن للأسف يرفضون ذلك ويرغبون في مهنة التعليم.

وهل الإحالة للتقاعد اثرت على عملكم في القطاع؟

٭ لم يؤثر ذلك على عملنا ولكن عملية الإحلال اثرت وبشكل كبير على القطاع المالي لاسيما ان اغلب موظفي القطاع وافدون وهناك عزوف كبير من قبل الكويتيين عن العمل كمحاسبين فعندما يأتي الكويتي ويرى حجم العمل في القطاع دون مقابل مرضٍ مقارنة مع الجهات الأخرى بالدولة التي تتمتع بميزات مالية من المؤكد انه لا يقبل بالعمل في التربية كمحاسب لذلك افتقر للعنصر الكويتي في قطاعي.

كيف يمكن جذب الموظف الكويتي للعمل في هذه المهنة بالتربية؟

٭ لا بد من جذبه عن طريق توفير ميزة مالية مجزية خاصة للقطاع المالي بحيث نستطيع عن طريقها جذب العنصر الكويتي خاصة وان العمل في التربية كبير كونها اكبر الوزارات بالدولة.

مكافآت اللجان

خالد فرج: ما سبب تأخر صرف مكافآت اللجان؟

٭ لا يوجد اي تأخر فنحن جهة تنفيذية اذا وصلت لنا كتب الصرف وتمت مراجعتها بشكل دقيق فلن تتأخر وسنقوم بصرفها مباشرة كما ان هناك ملاحظة مهمة جدا قد لا يعلمها البعض انه بعد صدور تعليمات من ديوان الخدمة المدنية الخاص في اللجان فإنه لا يصرف للشخص العامل في اللجان مكافأة باستثناء لجنة واحدة فقط وتعليمات الديوان واضحة وعلينا الالتزام بها.

الأعمال الممتازة وبالنسبة للأعمال الممتازة؟

٭ نحن جاهزون للصرف متى ما تصلنا الكشوفات ولكن اعتقد حتى الآن لم تجهز من المدارس لذلك تحتاج الى وقت.

ام سالم: ما سبب تأخر صرف رواتب مرافق طلبة؟

٭ اعتمد في الصرف على الكتب التي ترد لي من القطاع الإداري وبشكل صحيح والصرف يبدأ من تاريخ المزاولة شهر ديسمبر وليس من تاريخ المباشرة في شهر نوفمبر وقطاعي لا يتحمل الخطأ.

وبالنسبة لمقترح رواتب الصيف بحيث لا تصرف كدفعة واحدة؟

٭ يفترض صرف شهرين فقط فترة الإجازة خاصة ان التعليمات بالنسبة للرواتب هي صرف شهرين ولكن الناس تعودت على هذه الطريقة الخاطئة ولا استطيع تصحيحها ما لم أتلق تعليمات بذلك ونحن مستمرون في هذا الإجراء رغم ان المقترح قيد الدراسة.

معلمة: متى يتم ازالة الأثاث التالف من المدارس؟

٭ هذه مشكلة نواجهها، لدينا مساحة صغيرة في ادارة التوريدات بمنطقة صبحان لا تكفي لكل الأثاث ولا نستطيع تسلم اثاث من المدارس الا بعد بيع الأثاث الموجود في صبحان وللأسف عملية البيع تأخذ فترة طويلة تصل الى شهور بسبب الدورة المستندية وقد خاطبت وزارة المالية وطلبت استثناء في البيع بشكل شهري ولكن تم الرفض.

وماذا عن الفصول الصفيح؟

٭ .. فك الفصول ونقلها اغلى من بيعها ويفضل بيعها وهي في مكانها.

بدر جاسم: وهل هناك توجه لزيادة رواتب المعلمين البدون؟

٭ لم يصلني شيء بهذا الخصوص اما رواتبهم فتصرف لهم في وقتها وانا داعم لهم وهم يعلمون ذلك جيدا.

مراسل: ماذا عن تأخر صرف رواتب المراسلين؟

٭ انا حريص جدا على صرف رواتب المراسلين من خلال الشركة المختصة وأتابع ذلك بنفسي رغم انه ليس دوري ولكن لن اقبل بالظلم وفي حال تأخر اي شركة عن صرف الرواتب سواء للحراسة او النظافة او المراسلة اقوم بمخاطبة الهيئة العامة للقوى وإبلاغها بذلك.

وما الجديد في هدم واعادة بناء المدارس؟

٭ دوري اوفر الميزانية التي يطلبها قطاع المنشآت للقيام بتنفيذ مشاريعه سواء بناء او هدم ولا يوجد لدي شيء متأخر بهذا الجانب.

بعد ما يقارب 3 سنوات عمل في التربية كيف وجدتها؟

٭ العمل في التربية ممتع خاصة اني كنت اعمل بجهة رقابية بوزارة المالية وانتقلت الى جهة تنفيذية والحمد لله أديت دوري خاصة بوجود تعاون وتجاوب كبير من قبل زملائي الوكلاء وايضا موظفي القطاع وحققنا عدة انجازات.

ما ابرز هذه الإنجازات؟

٭ ملاحظات ديوان المحاسبة استطعنا ان نقلل منها وبشكل كبير إضافة الى اننا نظمنا العمل في القطاع المالي وبقية قطاعات الوزارة التي اصبح العمل فيها يسير بشكل سليم والأمور اصبحت واضحة والعمل بشفافية كاملة مع جميع القطاعات ولا يوجد لدينا ما نخفيه، صحيح كانت في بداية العمل عقبات لكن الصحيح ايضا اننا بروح الفريق الواحد استطعنا تفاديها.

وماذا عن المبنى الجديد؟

٭ قطاعي جاهز وبانتظار التسلم وسيكون الانتقال تدريجيا للمبنى الجديد قطاع تلو الآخر ويبقى دور الخدمات في توفير السيارات مع العمال ودور ادارة التوريدات بتوفير الكراتين اما ادارة نطم المعلومات فعليها توفير المهندسين لنقل الأجهزة.

العجمي: جهودك واضحة

في مداخلة له اشاد رئيس جمعية المعلمين مطيع العجمي بالدور الكبير الذي يقوم به وكيل القطاع المالي بوزارة التربية يوسف النجار وقال انه من القيادات التربوية التي نفتخر بها، مشيرا الى ان جهوده واضحة في الكثير من الأمور مثل عقود الصيانة على مستوى المدارس وسرعة انجاز المعاملات وتسهيل امور المعلمين والعمل على سرعة صرف مستحقاتهم سواء كوادر او أعمال ممتازة او انهاء خدمة.

وأضاف العجمي مخاطبا النجار: يدنا بيدكم لخدمة اهل الميدان وابنائنا الطلبة وانت يابوعبدالله ما قصرت ونأمل منك الكثير في المستقبل.

النجار لاعب طائرة بنادي كاظمة

كشف يوسف النجار اثناء حديثه عن حياته الخاصة انه كان لاعب كرة طائرة بنادي كاظمة قبل الاحتلال العراقي وحقق معه عدة بطولات ولكن مشاغله الكثيرة منعته من الاستمرار في الرياضة واصبح متابعا لها فقط، مشيرا الى انه كان يلعب معه بنفس الفريق مدير منطقة الجهراء التعليمية وليد بن غيث.
http://www.alanba.com.kw/ar/kuwait-news/education/824233/08-04-2018




 

عدد الزوار1897802

جميع الحقوق محفوظة لجمعية المعلمين الكويتية © 2015

النشرة الاخبارية