اسم الفعالية

Location here

آخر الأخبار

ملتقى (لغة الاشارة) بالكويت يوصي بمتابعة حالة الطفل السمعية منذ المرحلة الجنينية

23 إبريل، 2018

الكويت – 23 – 4 (كونا) -– أوصى الملتقى الأول للجمعية الكويتية للاعاقة السمعية تحت شعار (لغة الاشارة في خدمة الصم) بمتابعة حالة الطفل السمعية منذ المرحلة الجنينية وعمل فحص سمع للطفل فور ولادته واصدار ملحق لشهادة الميلاد بحالة الطفل الصحية كاملة ومن ضمنها السمع.
وقالت رئيسة الجمعية الدكتورة أمثال الحويلة في الجلسة الختامية للملتقى اليوم الاثنين إن الملتقى خرج بعدة توصيات أهمها الزام الأم الحامل بعمل فحص للسمع ضمن الفحوصات الدورية منذ الشهر الخامس لاكتشاف حالة الضعف السمعي والتدخل لعلاجه اثناء المرحلة الجنينية.
وأضافت الحويلة أن من التوصيات أيضا ضرورة الزام ولي أمر الطفل المعاق سمعيا بتعلم لغة الاشارة وقراءة الشفاه مشيرة إلى أن الجمعية أخذت على عاتقها مسؤوليات كثيرة من أهمها نشر وتوعية أفراد المجتمع بالإعاقة السمعية وما يتصل بها من نواحي ثقافية واجتماعية وتربوية.
وأوضحت أن التوصيات أكدت على أهمية وضع منهج للربط بين لغة الاشارة الكويتية واللغة العربية الى جانب وضع مناهج علمية وعملية لتدريب الصم على الكتابة والقراءة للاعتماد على أنفسهم دون الحاجة الى مترجم.
ولفتت إلى أن التوصيات دعت كذلك إلى أهمية توفير مترجم لغة الاشارة في المؤسسات الحكومية والخاصة لخدمة الصم ووضع خدمة طوارئ ومركز اتصال مرئي في الكويت لمساعدتهم في تسهيل أمورهم الحياتية.
وبينت أن التوصيات شددت على ضرورة العمل لتفعيل الأنظمة واللوائح التي تساعد ذوي الإعاقة السمعية في مختلف نواحي حياتهم.
وناقش الملتقى الذي انطلق أمس الأحد بالتعاون مع قسم علم النفس في جامعة الكويت قضايا الصم ولغة الاشارة على مدى يومين بمشاركة الباحثين والمتخصصين في مجال علم النفس والاجتماع لتسليط الضوء على قضايا ذوي الإعاقة السمعية وتحسين نوعية معيشتهم في دولة الكويت. (النهاية) ا س ع / أ م ح
https://www.kuna.net.kw/ArticleDetails.aspx?id=2722668&Language=ar




 

عدد الزوار1913732

جميع الحقوق محفوظة لجمعية المعلمين الكويتية © 2015

النشرة الاخبارية