اسم الفعالية

Location here

آخر الأخبار

فاطمة الكندري لـ«القبس»: محاربة «التعليم الوهمي»

10 مايو، 2018

شددت الوكيلة المساعدة لقطاع التعليم العام بوزارة التربية فاطمة الكندري، على أن القرارات الجديدة هدفها محاربة التعليم الوهمي، وحماية الطلبة المجتهدين.
وقالت في تصريح لـ القبس أمس: إن محاربة الغش جزء من الحرب على الفساد، وان الوزارة ترتب استعداداتها لاستقبال فترة الاختبارات النهائية، بفترة كافية قبل الاختبارات عن طريق توعية الطلبة والميدان بثقافة الاختبار المريح واللوائح والقرارات المنظمة.
وبينت ان الوزارة دأبت على توعية طلبتها عبر نشر العبارات التوعوية في مختلف مرافق المدرسة ولجان الاختبارات، ووضع كل المستجدات التربوية فيما يتعلق باللوائح والقرارات المنظمة، في مداخل المدارس للاطلاع عليها من قبل الابناء.
وفندت الكندري الارقام المبالغ بها عن حالات حرمان لطلبة بسبب الغش خلال الايام الماضية، مؤكدة ان نسبة الحرمان كانت ضئيلة مقارنة بأعداد الطلبة الممتحنين لمرحلتي العاشر والحادي عشر.
وذكرت ان محاربة الغش جزء من اجراءات محاربة الفساد والتعليم الوهمي في البلاد، لافتة إلى ان وزارة التربية تربي اجيال المستقبل، الذين هم عماد التنمية والحجر الاساس بها، فكيف يمكن السير بعجلة التنمية عبر طلبة يعتمدون الغش في اجتياز اختبارات المراحل الاولى من حياتهم.
وشددت على ان الوزارة تهدف لحماية الطالب المجتهد وحفظ حقوقه قبل محاسبة الطالب الذي يخل بالنظم واللوائح من خلال الغش، كاشفة ان التربية اتخذت اجراءاتها بتوعية الميدان التربوي من معلمين وطلبة، بلائحة الاختبارات والمذكرة التفسيرية لها، من خلال نشرها بالمدارس، فضلا عن تنظيم لقاءات تنويرية لتوعية الطلبة، تمت قبل وقت كاف من الاختبارات.
وكشفت ان عقوبة الحرمان من كل المواد الدراسية لا تنطبق على كل الحالات، بل على حالات وجود اجهزة وسماعات وثبوت الغش او محاولة ذلك، لافتة ان الوزارة حرصت على وضع آلية لضبط محضر الغش تضمن عدم وقوع ظلم على الطلبة، حيث ان المحضر يجب ان يعتمد من الملاحظين، ثم رئيس اللجنة، ويدلي الطالب بأقواله، وفي حال امتناعه يتم الاستعانة بشهود من الهيئة التعليمية، وذلك حرصا من الوزارة للتأكد من وقوع الغش فعلا، حتى لا يظلم ابناؤها الطلبة.
وبينت ان وزارة التربية هدفها بالأساس تربية ابنائها الطلبة، وزرع القيم الحميدة في نفوسهم، ومن هذا المنطلق تهدف الى ردعهم عن ظاهرة الغش وتعزيز قيم الاعتماد على النفس والاجتهاد بالدراسة لديهم.
وانتقلت الكندري بالحديث عمّا يدار حول تدوير مديري المدارس بالقول «الاجراء ليس تدويرا بل هو عملية تنظيمية»، كاشفة ان اعتماد تشكيل لجان الاختبارات للصف الثاني عشر واختيار رؤساء لهذه اللجان ليست اجراءات حديثة، بل كانت متبعة منذ سنوات في وزارة التربية.
موقف استثنائي
الطلبة المعتصمون بعد خروجهم من مقابلة الوزير حامد العازمي رفضوا فض اعتصامهم واستمروا بوقفتهم وهتافاتهم خارج الوزارة، الأمر الذي دفع الوزارة مضطرة إلى طلب الإسناد الأمني تحسباً لأية مواقف استثنائية.

إلغاء محاضر الغش من صلاحيات المدير 
منح وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي مديري عموم المناطق التعليمية صلاحية الغاء اي محضر غش وحرمان من الاختبار في حالة الشك في استخدام مدير الثانوية «رئيس اللجنة»، أو أي ملاحظ ومراقب التعسف ضد أي طالب واتهامه بالغش من دون اثبات.
https://alqabas.com/534164/




 

عدد الزوار1680598

جميع الحقوق محفوظة لجمعية المعلمين الكويتية © 2015

النشرة الاخبارية