اسم الفعالية

Location here

آخر الأخبار

الأثري: ننسّق مع «الداخلية» لأمن لجان الاختبارات ومكافحة مسرّبي الإجابات عبر مواقع التواصل

27 مايو، 2018

فيما كشف وكيل وزارة التربية الدكتور هيثم الأثري عن موعد إعلان نتائج الثانوية العامة يوم الإثنين الرابع من يونيو المقبل، أكد أن الوزارة تنسق مع وزارة الداخلية، سواء في مكافحة من يقوم بتسريب الاختبارات وإجابتها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، او فيما يتعلق بحفظ الامن في لجان الاختبارات والكنترول.
وقال الأثري في مؤتمر صحافي عقده بمقر كنترول القسم الأدبي أنه في حال الانتهاء من التصحيح قبل الرابع من يونيو فسيتم الاعلان في حينه، مبينا ان نسبة النجاح في مادة اللغة الفرنسية للقسم الأدبي بلغت 77.74 في المئة، وبلغت في مادة الفلسفة 81.30 في المئة في حين بلغت نسبة النجاح في مادة اللغة العربية 86.2 في المئة. وأوضح انه فيما يخص القسم العلمي فقد تم الانتهاء من تصحيح مادتين فقط، لافتا الى أن نسبة النجاح في مادة الفيزياء بلغت 80.8 في المئة وبلغت في مادة اللغة العربية 90.81 في المئة.
وأشار إلى ان الحرص على عقد المؤتمر الصحافي بعد مرور اسبوع على اختبارات الثانوية العامة ليكون هناك نوع من الشفافية والحصول على المعلومة من مصادرها الرسمية المعنية بالنتائج والاحصائيات. ولفت الى ان نسبة حالات الحرمان في القسم العلمي بلغت في مادة الفيزياء 0.89 في المئة، بينما بلغت في مادة اللغة العربية 0.693 في المئة، وبلغت في مادة الكيمياء 0.564 في المئة، وفي اللغة الانجليزية 0.398 في المئة، مشيرا إلى ان نسبة حالات الحرمان في القسم الأدبي بلغت في مادة اللغة الفرنسية 1.24 في المئة، وفي مادة اللغة العربية 0.84 في المئة، وفي مادة الفلسفة 0.6 في المئة، وفي اللغة الانجليزية 0.9 في المئة.
وبين ان اجمالي عدد طلبة القسم الادبي يبلغ 15317 طالبا وطالبة، وفي القسم العلمي 21688 طالبا وطالبة، تشمل جميع طلبة القطاعين الحكومي والخاص والمراكز وطلبة المنازل، ليكون اجمالي المقيدين 37 ألف طالب وطالبة. وأوضح ان حالات الحرمان ليست بالكبيرة، وهذا يدل على ان الطلبة وصلوا لمرحلة من الوعي والحرص على عدم ادخال اي وسيلة من وسائل الغش داخل قاعة الاختبار، لافتا الى ان الحرمان لا يكون الا في حالة ادخال وسائل الغش وهي الهاتف النقال او السماعة او ما يسمى بالبرشام. وأكد أن الامور في سير الاختبارات كانت تمضي بسلاسة، ولم تكن هناك اي مشاكل جوهرية، وانما مشاكل روتينية وكانت الامور طيبة واتسمت اللجان بالهدوء، لافتا الى ان الاختبارات كانت في مستوى الطالب وتمت مراعاة الفروق الفردية وغطت المنهج بالكامل.
وثمن الاثري جهود العاملين الجبارة في كنترول القسمين العلمي والادبي العاملين كخلية النحل، وكذا الهيئة التعليمية ووزارة الداخلية على الدور الذي تقوم به، واشار الى انه فيما يخص اختبارات الدور الثاني فهناك مواد خارج الجدول وستقدم اختباراتها في يوم 10 وحتى 14 يونو داخل المدارس لافتا الى ان اختبارات الدور الثاني ستعقد يوم 19 الى 28 يونيو.
ولفت الى انه فيما يخص عمليات تسريب الاختبارات فإن الوزارة تقوم بابلاغ وزارة الداخلية ومن ثم تقوم «الداخلية» باتخاذ اجراءاتها وفي حالة تم ضبط الاشخاص يتم احالتهم الى النيابة العامة. واكد على تفاعل «الداخلية» المتواصل والجاد عند التبليغ عن اي حالة او مواقع تقوم بالتسريب لافتا الى ان هناك تواصلا على اعلى مستوى بين الوزارتين.
وفيما يخص قيام بعض الطلبة برفع قضايا، قال لم يصلنا اي احكام سوى حكم واحد مستعجل سمح للطالب بالدخول الى الاختبارات، الا انه الى الان لم يتم الفصل في الدعوى لافتا الى ان ظاهرة الغش ظاهرة سلبية تؤثر سلبا على المجتمع والنظام التعليمي ولابد من التعامل معها بحزم.
واشار الى ان البعض يعتقد ان الطالب الغشاش هو المقصود بالتعامل مع هذه القضية بحزم لافتا الى ان لائحة الغش تهدف الى الحرص على الطالب المجتهد وتدعيم الثقة في النظام التعليمي في دولة الكويت. ولفت الى ان وجود الغش يؤدي الى فقدان الثقة في النظام التعليمي وبالتالي لابد من النظر الى الطالب المجتهد وليس للطالب الغشاش، مشيرا الى انها مسؤولية الجميع سواء وزارة التربية كسلطة تنفيذية وكذلك السلطتان التشريعية والقضائية حفاظا على الطالب المجتهد.
http://www.alraimedia.com/Home/Details?id=740b8614-73e5-4f42-a88e-29b76da57b72




 

عدد الزوار1681270

جميع الحقوق محفوظة لجمعية المعلمين الكويتية © 2015

النشرة الاخبارية