اسم الفعالية

Location here

آخر الأخبار

«الغذاء» تحظر الميكرويف في المقاصف المدرسية

1 نوفمبر، 2018

كشف مدير إدارة تفتيش محافظة الأحمدي في الهيئة العامة للغذاء والتغذية سعود الجلال، عن حظر وجود ميكرويف في المقاصف المدرسية، مشددا على ضرورة أن تكون الفطائر التي تباع للطلبة كلها طازجة، ويمنع أن تبقى فطائر اليوم الأول لليوم الثاني، وأن دور الهيئة لا يتوقف على المقاصف وإنما يصل إلى الشركات الموردة لها.
وعلى هامش جولة تفتيشية قام بها فريق من مفتشي محافظة الأحمدي على عدد من المقاصف المدرسية في مدارس مناطق العقيلة وجابر العلي وابوحليفة، رافقته «الراي» فيها، قال الجلال إن هناك اشتراطات صحية يجب أن تتقيد ادارات المدارس بها، وإن هناك نشرة تم توزيعها على ادارات المدارس بالتعاون مع وزارة التربية توضح الاشتراطات الصحية الواجب توافرها، واهمها تعبئة الفطائر والسندويشات بأكياس نايلون، كل  على حدة نظيفة ومغلقة حرارياً ومدون عليها تاريخ الانتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية، باستخدام ختم مع ذكر المكونات والوزن واسم المورد بخط واضح وبصفة يومية، مع ضرورة اعادة الزائد منها وعدم ابقائه لليوم التالي، مع التأكد من صلاحية المواد الغذائية المقدمة للطلبة وعدم توريد مواد غذائية متبق على انتهاء صلاحيتها اقل من نصف المدة.
 وأضاف ان «الهيئة لها دور في متابعة ما يباع في مقاصف المدارس لسلامة وصحة الطلاب والطالبات، من خلال السماح ببيع الاصناف الغذائية المحفوظة كالعصائر والألبان من خلال علب كرتونية، بالاضافة الى البسكويت والفواكه الطازجة والخضراوات كالخيار والجزر، على ان تكون نظيفة ومغلقة بإحكام، وكذلك بيع الفطائر المحشوة بالجبنة او اللبنة او الزعتر او الفلافل، او بيع السندويشات والمكسرات، سواء مشكلة او من نوع واحد من دون ملح او نكهات».
وأسفرت الجولة عن تسجيل عدد من الملاحظات والانذارات لتطبيق معايير بيع المواد الغذائية في المدارس. واوضح الجلال ان هناك لائحة اسعار للبيع في المقاصف المدرسية ملزمة ادارة المدرسة بتطبيقها حيث لا تثقل كاهل أولياء الامور والطلبة. واشار الى أن هناك اشترطات للنظافة تبدأ من بناء المقصف من مواد عازلة (طابوق) وتغطية الحوائط والارضيات في مكان البيع بالبورسلان، وتوفير منافذ تهوية ملائمة للظروف المناخية، بالاضافة الى ايجاد مورد مائي وطريقة للصرف الصحي، مع وجود طاولة للبيع تعلوها فترينة زجاجية وتوفير ثلاجة لحفظ المواد الغذائية، مع مراعاة نظافة المقصف بصفة يومية من خلال توفير وسائل القضاء على الحشرات والقوارض وغسل الارضيات بالماء والصابون مع توفير أوعية لجمع القمامة.
وذكر انه لا يسمح بالتعامل مع أي مورد للبسكويت والسكريات والعصائر، ما لم يبرز شهادة اختبار معتمدة صادرة من بلدية الكويت، ويستثنى من ذلك المنتج الوطني والخليجي، كي لا يسمح بتوريد الصنف الواحد من أكثر من مورد، مع ضرورة ان يحدد مدير المدرسة احد العاملين بالقسم الاداري في المدرسة لتسلم المواد الموردة للمقصف، والالتزام بالتوريد قبل موعد الفرصة بساعة واحدة فقط في صناديق بلاستيكية محكمة الاغلاق، والتي تنقل في سيارات مجهزة لهذا الغرض تابعة للشركة الموردة، وتحمل ملصق الشركة وذلك تحقيقاً لسلامة ابنائنا الطلبة.
وشدد على أهمية وجود مطفأة حريق صالحة للاستخدام لضمان الامن والسلامة والحرص على سعة المكان وتهويته وتكييفه، وسهولة عرض السلعة والوجبات الغذائية بما يحقق للطالب فرصة وحرية الاختيار، وسرعة اتمام عملية الشراء، محذرا من وجود جهاز «ميكرويف» في المقاصف المدرسية لخطورتها، وأهمية ان يقدم الاكل طازجا الى الطلبة، مشيدا بتعاون وزارة التربية وادارات المدارس في هذا الشأن.
من جانب آخر ، قال مدير ادارة تفتيش محافظة الاحمدي في الهيئة العامة للغذاء والتغذية سعود الجلال ان هناك 7 مراكز للهيئة في نطاق محافظة الاحمدي، تعمل 3 منها بنظام 24 ساعة للطوارئ وتضم 130 مفتشاً ومفتشة، املا في اختيار مبنى جديد لادارة تفتيش محافظة الاحمدي خلال الميزانية المقبلة، لاستيعاب عمل الادارة وعدم التضييق على الاهالي، كما هو حاصل في مبناها الحالي خلف مخفر ابوحليفة. وكشف عن تسجيل 1411 مخالفة و250 تعهداً و150 منعا لعمال من مزاولة العمل واغلاق اداري لـ 40 منشأة تجارية وذلك خلال الفترة من 1/‏‏‏1 وحتى 31/‏‏‏ 9/‏‏‏ 2018.
وأوضح أن الهيئة العامة للغذاء ومراكزها تستقبل الشكاوى على الخط الساخن (1807770) او عن طريق تويتر pafn_kw@ سواء بالاتصال او ارسال فيديو، حيث يتم التعامل مع اي شكوى بشكل مباشر وذلك لتحقيق الهدف من انشاء هيئة الغذاء وهو سلامة وصحة المواطن والمقيم.
وبين الجلال ان مفتشي الاحمدي على أتم الاستعداد لموسم التخييم من خلال تفتيش ومتابعة البقالات المتنقلة والباعة الجائلين، والتأكد من تطبيق اشتراطات السلامة في اماكن عملهم. وفي ما يخص مزاد الاسماك في مجمع الكوت ذكر الجلال ان هناك مفتشين للغذاء لفحص الاسماك والتأكد من سلامتها قبل السماح لها بدخول المزاد، بالاضافة الى مراقبة البسطات وتلقي الشكاوى ان وجدت.

من الجولة

الفريق المشارك

رئيس الفريق نايف الزعبي
مراقب الفريق سالم العازمي
غانم الهاجري
عبدالرحمن العازمي
خالد المياس
عامر جمعان
هالة المري
زينب الكندري
عليا فاضل
سارة الشمري
مشاعل الشلاحي
فاطمة العازمي
وحضر الجولة مدير العلاقات العامة في منطقة الأحمدي التعليمية علي دشتي.

متعب العتيبي: توفير الشروط الصحية في المقاصف المدرسية 

قال مدير ثانوية عيسى الهولي متعب العتيبي، انه سعد بلقاء فريق الهيئة العامة للغذاء للاطلاع على مقصف المدرسة، والتأكد من سلامة ما يقدم للطلاب من مواد غذائية في المقصف، حيث استمعنا الى آرائهم، وما سجلوه من بعض الملاحظات التي تم تلافيها في حينه، معبرا عن تطلعه لتكون مقاصف المدارس وفق الشروط الصحية التي نصت عليها تعليمات وزارة التربية وهيئة الغذاء، كما تمت مناقشة الاشتراطات الفنية والصحية اللازمة، والتي سيتم توفيرها قريباً، حيث وعدنا بزيارة أخرى للتأكد من وجودها خلال الاسبوع المقبل.

فاطمة الحساوي: مدرستنا صحية

عبرت مديرة مدرسة نورة راشد السيف فاطمة الحساوي عن سعادتها ان تكون مدرستها متميزة من خلال شهادة فريق التفتيش، حيث تم توفير كافة الطلبات والاشتراطات الصحية والفنية في مقصف المدرسة، بالإضافة إلى تشكيل فريق صحي من التلميذات بإشراف معلمات لتوعية زميلاتهن بالأكل الصحي الخالي من الدسم والسكريات للابتعاد عن السمنة وامراضها، املة ان تقدم مدرستها نموذجا للمدرسة الصحية بما يوفر السلامة لأبنائنا وبناتنا الطلبة.
http://www.alraimedia.com/Home/Details?id=e7ccfde2-12b3-4bd4-876c-dd97906935fc




 

عدد الزوار2157367

جميع الحقوق محفوظة لجمعية المعلمين الكويتية © 2015

النشرة الاخبارية