اسم الفعالية

Location here

آخر الأخبار

السيول توقِف... الدراسة

11 نوفمبر، 2018

على وقع العاصفة الممطرة التي تضرب الكويت منذ مساء الجمعة الماضي، أعلنت وزارة التربية تعطيل الدراسة اليوم الأحد للطلبة والمعلمين في كل المدارس الحكومية (التعليم العام – التعليم الديني – التربية الخاصة) ومدارس التعليم الخاص، على أن يتواجد مديرو المدارس والمديرون المساعدون في مدارسهم.
وأوضحت الوزارة، في بيان، أن هذا الإجراء يأتي في إطار الحرص على سلامة أبنائنا الطلاب والطالبات ونظراً إلى أحوال الطقس الاستثنائية التي تمر بها البلاد.
وأضافت ان العمل جار في جميع المناطق التعليمية وعلى كل المستويات لحصر الأضرار المادية وإعادة المدارس المتضررة إلى الخدمة، على تستأنف الدراسة يوم الاثنين المقبل بعد التأكد من سلامة المنشآت المدرسية.
وبعد جولة تفقدية على مدارس منطقة الاحمدي التعليمية، قال وكيل الوزارة بالوكالة يوسف النجار، إن هناك عددا من المدارس المتضررة الا انه تم تنظيف بعضها وتأهيلها لاستقبال الطلبة. وأوضح أن بعض المدارس الأخرى من الصعب الوصول إليها بسبب غرق الشوارع المحيطة بها، كما أن هناك عددا من المدارس سواء في الأحمدي او بمناطق العاصمة وحولي تعرضت لمشاكل في الكهرباء «الأمر الذي يستدعي إلغاء الدراسة فيها حتى لا نخاطر بحياة الطلبة».
وأكد أن العمل لا يزال جاريا لتنظيف المدارس التي تعرضت لبعض المشاكل، الا ان الصعوبة تكمن في كيفية الوصول لبعضها، نظرا لسوء حالة الشوارع المحيطة بها والتي تقف حائلا دون الوصول لتلك المدارس. 
وكانت مدارس محافظة الأحمدي في عين العاصفة، حيث اخترقت سيول المياه اسوارها، وتسربت إلى الكثير من مرافقها، كما حاصرت مبنى المنطقة التعليمية التي بدت مقيدة ببحر من الماء.
وجرفت السيول مبنى منطقة الأحمدي التعليمية وتحولت عطلة نهاية الأسبوع فيه إلى أنهار عائمة، يقف على ضفافها هواة التصوير، فيما لحقت أضرار كبيرة بمدارس منطقة صباح الأحمد التي أعلنت منطقة منكوبة، ومدارس الفحيحيل والمنقف والصباحية، حيث غمرت المياه كثيراً منها وأصابها الخرير في كل مرفق من مرافقها.
من جانبه، كشف مصدر تربوي لـ«الراي» عن حالة من الهلع أصابت مديرة مدرسة ازاء احتمال انهيار مضخات الماء في مدارسها بعد ان أتلف الخرير أسقف مكتبة المدرسة التي تقع مضخات الماء فوقها مباشرة، فيما وصف المصدر المشهد العام في المنطقة بالخطر حيث السيول تتدفق في كل مكان لا سيما مبنى المنطقة التعليمية، حيث أصبحت تتدفق حتى من أسواره الجانبية.
وفي هذا الإطار، أكد المصدر أن الوكيل المساعد للمنشآت التربوية والتخطيط ياسين الياسين أبلغ جميع كوادره الهندسية بعدم الخروج، عبر رسالة نصية مفادها «شباب لا أحد يطلع وبلغوا مهندسيكم والله الحافظ»، فيما ذكر المصدر أن كثيرا من الشوارع مغلقة والوصول إلى مبنى المنطقة أصبح أمراً صعباً في ظل تدفق الماء وتحول بعض الأماكن إلى وحول طينية يغرق فيها كل من يسير بسيارته أو على قدميه. 
ودق المصدر الأجراس بشدة إزاء ضرورة الفصل في 9 عقود صيانة متوقفة في الجهات الرقابية لمنطقة الأحمدي متسائلاً «ماذا يعمل عقد واحد لمنطقة مثل الأحمدي تضم نحو 200 منشأة تربوية 75 في المئة منها متهالكة وتمتد جغرافيتها من جابر العلي إلى صباح الأحمد؟». وأوضح أنه سيتم إضافة مدارس الوفرة إلى منطقة الأحمدي التي ليس لديها عقود صيانة منذ 3 سنوات، والعقد الوحيد الذي سيمرر لها سيذهب إلى مظلات المدارس التي تحطمت والعازل والصرف الصحي والديكورات التي أتلفها الخرير، مبيناً أن «سور المنطقة التعليمية الذي من المتوقع ان ينهار، أرحم بكثير من أسوار مدارس أخرى على حافة الانهيار وتحتاج إلى صيانة طارئة، بما فيها مدارس الخيران التي تعرضت للسرقة». 
كما ألحقت الأمطار أضراراً فادحة بمدارس الأحمدي، ومنها ابتدائية أم الفضل التي غمرت المياه الكثير من مرافقها، ومدرسة الصباحية المتوسطة بنات التي باتت تعوم على نهر وطوقت المياه مدخلها بالكامل.

تعطيل  في الجامعات و«التطبيقي»

أعلنت جامعة الكويت تعطيل الدراسة للطلاب والطالبات اليوم الأحد، حفاظا على سلامتهم بناء على الظروف المناخية التي تشهدها البلاد حاليا.
وقال الناطق الرسمي للجامعة الدكتور مثنى الرفاعي في تصريح صحافي إن الدراسة ستعطل الأحد لطلبة جامعة الكويت فقط، مع استمرار دوام جميع موظفي الجامعة من الهيئتين التعليمية والإدارية.
كما أعلنت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب تعطيل الدراسة في كليات ومعاهد الهيئة.
بدوره، قرر مجلس الجامعات الخاصة في الكويت تعطيل الدراسة في الجامعات والكليات الخاصة اليوم. وقال الأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة الدكتور حبيب أبل في تصريح صحافي إنه عطفا على التعميم بشأن الالتزام بالعطلات الرسمية والاستثنائية للدولة، فقد تقرر تعطيل الدراسة في الجامعات والكليات الخاصة غدا (اليوم الأحد) نظرا للأحوال الجوية المتقلبة. وذكر أبل أنه تم تبليغ الجامعات والكليات للتقيد بالتعميم بالنسبة لطلبة البعثات الداخلية واحتساب اليوم عطلة لهم.
http://www.alraimedia.com/Home/Details?id=8ab7d143-e721-40b1-9036-834cdbb484ae




 

عدد الزوار2290093

جميع الحقوق محفوظة لجمعية المعلمين الكويتية © 2015

النشرة الاخبارية