اسم الفعالية

Location here

آخر الأخبار

مدرسة دسمان ثنائية اللغة... برامج تعليم متنوعة بأعلى تصنيف

22 يناير، 2019

تعد مدرسة دسمان ثنائية اللغة من أقدم وأعرق مدارس الكويت، وحاصلة على تصنيف A+ وهو من أعلى التصنيفات التي قد تحصل عليها أي مدرسة، حيث تتميز ببرامج التعليم المتنوعة التي تخدم جميع الفئات، بما فيها فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم.
وتحتوي مدرسة دسمان على أكبر مساحات الملاعب والساحات في الكويت، بالإضافة إلى احتوائها على 7 مبانٍ لكل وظيفته، ويتعلم فيها الطالب كل ما يلزم ابتداء من حياته اليومية، إلى التحصيل العلمي وحتى الترفيه النفسي والجسدي. وحصلت المدرسة على اعتمادين أكاديميين من جهتين، الأولى CIS وهو اعتماد يخص أوروبا وأي جامعة فيها، واعتماد الولايات المتحدة حصلت عليه من NORTH ENGLAND SCHOOLS OF COLLEGES وهي أقدم جهة اعتماد في العالم منذ 1880.
«الراي» تجولت مع المدير التنفيذي للمدرسة عادل الصانع في أروقة وباحات المدرسة، حيث تحدث إلينا عن تاريخها ومميزاتها وأسباب تفضيل أولياء الأمور دسمان ثنائية اللغة لتعليم أطفالهم. 
وفي ما يلي نص الحوار:

● حدثنا عن تاريخ مدرسة دسمان ثنائية اللغة؟
أنشئت المدرسة عام 1996، وكانت تضم 4 مبان فقط، وخلال السنوات الماضية أنشأنا عدة مبان تخدم الطلبة، منها مبنى خاص لذوي الاحتياجات الخاصة، وطورنا المباني القديمة، والتي تعتبر من المباني التراثية في الكويت، وحصلنا على تصنيف A+ الذي يعد من أعلى التصنيفات التي قد تحصل عليها المدارس. 
● ما الذي يميز مدرسة دسمان ثنائية اللغة عن غيرها من المدارس؟
التميز في برنامجنا الأكاديمي، لدينا طلبة الصفوف العادية، وطلبة الاحتياجات الخاصة أو ذوي الهمم، وطلبة صعوبات التعلم، ولكل منهم برنامج خاص بهم، ولدينا طلبة ندمجهم مع بقية أقرانهم، حيث نضع الطالب الضعيف في مادة معينة مع أقرانه الأقوياء بالمادة ذاتها، وتولي المدرسة اهتماما خاصا به.
كما ان لدينا برنامجا للطلبة المهنيين، أي التدريب الحرفي، سواء رسم أو طباعة أو تصوير وهكذا، ولدينا برنامج للدمج الخارجي في المجتمع، ما جعل هذا التنوع يجذب أولياء الأمور.
● كم يبلغ عدد طلابكم لهذا العام الدراسي؟
3000 طالب، ويلتحقون عقب تخرجهم بأعرق جامعات العالم.
● ما هي شروط قبول الطلبة الجدد في المدرسة؟
من شروط قبول الطلبة الجدد من الأطفال، أن يجتاز الطفل مقابلة لمرحلة الحضانة، أما بالنسبة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة فيخضع الطالب لاختبار الرياضيات والإنكليزي والعربي، وعليه أن يجتاز جميع الاختبارات كونها مواد أساسية. أما المرحلة الثانوية، فيتم الاطلاع على ملف الطالب في مدرسته القديمة ويحب أن يكون المعدل 2 وأعلى، بالإضافة للاختبارات الثلاثة ذاتها، ويهمنا الجانب الأخلاقي كما العلمي تماماً في الطلبة الجدد.
● متى تبدأ فترة التسجيل؟
نبدأ كل عام من شهر يناير، ويبدأ التسجيل لمرحلة الحضانة من عمر عامين و6 أشهر.
● لماذا تهتم المدرسة بالاعتماد الأكاديمي؟ وكيف يؤثر ذلك على سمعتها؟
يحتاج الطلبة الذي يلتحقون بالجامعات العالمية في الدول الأوروبية والولايات المتحدة وأستراليا إلى هذا الاعتماد، حيث تستطيع الجامعات معرفة ما يكفي عن مدرسة الطالب عن طريق رقم دولي تحصل عليه المدارس المعتمدة، وتقرر قبول الطالب من عدمه اعتمادا على معلومات المدرسة في موقع الاعتماد الأكاديمي. واستطعنا الحصول على اعتماد من جهتين، الأولى CIS وهو اعتماد يخص أوروبا وأي جامعة فيها، واعتماد الولايات المتحدة حصلنا عليه من NORTH ENGLAND SCHOOLS OF COLLEGES وهي أقدم جهة اعتماد في العالم منذ 1880. ويعطى اعتماد هاتين الجهتين بناء على البرنامج الأكاديمي للمدرسة للتأكد من كونه يطابق المواصفات العالمية، والمباني والخدمات والأمن والسلامة، بالإضافة لجودة المدرسين وخبراتهم، ومعايير أخرى.
● وماذا عن الحرم الدراسي؟
المدرسة مكونة من 7 مبان، لدينا مسرح يسع 580 شخصا، ولكل مبنى عيادة خاصة به، حيث نولي موضوع الأمن والسلامة درجة بالغة من الأهمية. ولدينا أيضا غرف تعرف باسم الحياة اليومية، يتعلم فيها الطالب كيفية تدبير الأمور الحياتية اليومية من الترتيب والتنظيف والطهي، بالإضافة لمسابح للطلبة. وتعتبر مدرسة دسمان من أكبر مدارس الكويت بمساحة ملاعبها، لدينا ملعبا كرة قدم وملعب متعدد الاستخدامات، بالإضافة لكافتيريا يستخدمها الطلبة وحتى أعضاء هيئة التدريس.
● ما خطط تطوير المدرسة؟
لدينا مسؤولة عن تطوير وترتيب وتنظيم المناهج للطالب الذي ينتقل من مرحلة دراسية إلى أخرى، ونتبع نظاما يعلم الطالب كيف يقوم بعمل مشاريع تطبيقية لما تعلمه نظريا، بالإضافة إلى أن صفوفنا لا تتعدى 25 طالبا للصف الواحد، حيث إنها مزودة بكاميرات لتسجيل كل ما يدور ويحدث.
ونهتم كثيرا بتدريس اللغة العربية إلى جانب اللغة الإنكليزية، ونركز على مادتي العربي والتربية الإسلامية، بالإضافة إلى المنهج الأميركي. وتعد مدرستنا من أكثر المدارس المجهزة بأحدث التقنيات في الكويت، إضافة لوجود (الواي فاي) في جميع أنحاء المدرسة.
● ما سياستكم المتبعة لتشجيع الكوادر الوطنية؟
متجاوزون النسبة المقررة في ما يخص استخدام العمالة الوطنية، المطلوب منا 5 في المئة، وصلنا إلى 7.5 في المئة، لدينا 26 مدرسا من الكادر الوطني.
http://www.alraimedia.com/Home/Details?id=6602029c-e3b5-4b3c-8ed1-0c80e4bc924e




 

عدد الزوار2604639

جميع الحقوق محفوظة لجمعية المعلمين الكويتية © 2015

النشرة الاخبارية