اسم الفعالية

Location here

بالفيديو.. اختبارات الثانوية: أسئلة الكيمياء والتاريخ من المنهج

23 مايو، 2019

عاد طلبة الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي أمس لأداء اختباراتهم النهائية للفصل الدراسي بعد يوم راحة، حيث أدى طلبة القسم العلمي اختبار الكيمياء، بينما أدى طلبة القسم الأدبي اختبار التاريخ، بينما سيكون طلبة القسمين على موعد اليوم الخميس مع اختبار اللغة الانجليزية.

وتفقد وكيل التعليم العام اسامة السلطان عددا من لجان الاختبارات حيث اطمان على سير عملية الامتحانات، داعيا الطلبة للتركيز على الاسئلة وعدم التسرع في الاجابات خاصة ان لديهم وقتا متسعا، متمنيا لهم التوفيق والنجاح.

وفي هذا السياق، أعرب عدد من الطلبة عن رضاهم عن مستوى أسئلة اختباري الكيمياء والتاريخ أمس، مؤكدين أنها كانت في مستوى الطالب المتوسط وجاءت من صميم المنهج. فقد قال الطالب طلال ضيف الله عبدالفتاح من ثانوية القبس الأهلية إن اختبار التاريخ جاء واضحا ومباشرا ومن ضمن المنهج، مبينا أنه لم يواجه أي صعوبة خلال حل أسئلة الاختبار.

بدوره، ذكر الطالب حمد خالد من ثانوية فهد السالم أن اختبار مادة الكيمياء جاء مناسبا لجميع الطلبة وضمن اطار المنهج الدراسي، متمنيا تحقيق أعلى الدرجات في الاختبارات المقبلة. أما الطالب راشد عبدالله من الصف الثاني عشر علمي فقال ان اختبار الكيمياء كان سهلا ومن داخل المنهج، مشيرا الى ان اسئلة الاختياري «الصح والغلط» كانت متعبة نوعا ما. واضاف ان الادارة المدرسية لم تقصر معنا حيث قامت بتخصيص دروس تقوية للطلبة خلال الفترة التي سبقت الامتحانات وهذا الامر استفدنا منه كثيرا.

كما اكد الطالب محمد الامير من الصف الثاني عشر علمي ان الاختبار مر بسهولة ولم نواجه ولله الحمد اي صعوبة فيه، معربا عن بالغ شكره وتقديره للادارة المدرسية التي وفرت الجو المناسب لكي نؤدي امتحاناتنا على اكمل وجه.

وفي سياق متصل، أشارت الطالبة رتاج إدريس من القسم العلمي أن اختبار مادة الكيمياء تناسب مع جميع مستويات الطلبة، ولم تكن هناك صعوبة تذكر خلال أداء الاختبار، متمنية أن تكون بقية الاختبارات القادمة في نفس هذا المستوى.

وأوضحت كل من الطالبتين فجر الرفاعي وفجر القوز من القسم الأدبي أن اختبار مادة التاريخ جاء في مستوى الطالب المتوسط، حيث أدت الطالبات الاختبار في أجواء ملائمة وفرتها الهيئة الإشرافية التي اتسمت بالتنظيم.

وفي اطار استعدادات وزارة التربية للاختبارات النهائية للمرحلة الثانوية للفصل الدراسي الثاني، أشار الموجه الفني الأول بمنطقة العاصمة التعليمية مشاري عواد برمان إلى الجهود المبذولة التي قام بها التوجيه الفني العام للغة الانجليزية بمتابعة الميدان على تدريب المعلمين على أنماط الاختبارات وطريقة التعامل معها، حيث أكد برمان أنه قد تم عمل عدة اجتماعات وورش عمل في هذا الخصوص بالإضافة إلى عمل اختبارات تجريبية مشابهة لأنماط الاختبارات النهائية وحث المدارس على تطبيقها.

وقال برمان إنه تم رفع تلك الاختبارات على موقع التوجيه الفني العام للغة الانجليزية مع الإجابات النموذجية لتعم الفائدة على الجميع.

وأوضح برمان ان توجيه اللغة الانجليزية يحرص بدقة على ان تكون الأسئلة من المنهج المقرر، وأن تخلو من الأخطاء الإملائية أو المطبعية، حيث أكد على الايعاز لجميع القائمين على الاختبارات باتباع معايير تقدير الدرجات الخاصة لكل سؤال، والحرص على قراءة اجابات الطلبة بدقة وعدم الاعتماد فقط على نموذج الإجابة بل الأخذ بأي إجابة تحتمل الصحة.

واستطرد قائلا ان هناك العديد من الأسئلة تقبل لها أي إجابة من قبل الطالب حتى وان كانت تلك الإجابة غير موجودة في نموذج الاجابات، مشيرا بذلك إلى أسئلة الوظائف اللغوية وأسئلة الكتاب، كذلك بالنسبة لسؤال التعبير الكتابي حيث تم وضع مخطط لمساعدة المتعلمين على تنظيم أفكارهم لكتابة التعبير، وتم وضع الأفكار الرئيسية المطلوبة في رأس السؤال، ناصحا الطلبة والطالبات بقراءة الأسئلة بدقة وفهم المطلوب.
https://www.alanba.com.kw/ar/kuwait-news/education/904112/23-05-2019




 

جميع الحقوق محفوظة لجمعية المعلمين الكويتية © 2015

النشرة الاخبارية