اسم الفعالية

Location here

آخر الأخبار

أسبوع الاختبارات... ارتفاع نسب النجاح وانخفاض الحرمان

26 مايو، 2019

بينما سجلت وزارة التربية في الأيام الثلاثة الأولى للاختبارات 704 حالات حرمان لطلبة غشاشين أو حاولوا الغش، وكذلك 9104 حالات غياب لطلبة في القسمين العلمي والأدبي والتعليم الديني للفترة نفسها، كشفت مصادر تربوية لـ "الجريدة" عن ارتفاع نسب النجاح للمواد التي تم الانتهاء من تصحيحها حتى نهاية دوام الخميس الماضي.

في هذا السياق، علمت "الجريدة" من مصادرها أن نسب النجاح في معظم المواد الدراسية التي تم الانتهاء من تصحيحها كانت مرتفعة، مما يدل على تحسُّن ملحوظ في التحصيل الدراسي للطلبة في المدارس.

وقالت المصادر أن نسبة النجاح في مادة التربية الإسلامية للقسمين العلمي والأدبي بلغت 97.5 بالمئة، موضحة أن نسبة النجاح في مادة الرياضيات بلغت 75.5 بالمئة، في حين كانت في اللغة الفرنسية 80 بالمئة، وفي مادة التاريخ بلغت 80 بالمئة، لافتة إلى أن النسب المرتفعة تعطي مؤشرات على ارتفاع نسبة النجاح العامة المتوقع إعلانها في نهاية الاختبارات التي تنتهي الخميس المقبل.

إلى ذلك، أوضحت المصادر أن متابعة وزير التربية وزير التعليم العالي، د. حامد العازمي، أوضاع الاختبارات بشكل يومي، وتعليماته بتطبيق لوائح الغش بحزم، مع مراعاة الجانب النفسي للطلبة في اللجان، ومراعاة أجواء الصيام كان لها الأثر الأكبر في سير الاختبارات بالشكل الصحيح، وتحقيق الطلبة نسب نجاح مرتفعة نسبيا، مبينة أن الاختبارات جاءت في مستوى الطلبة وضمن المناهج الدراسية التي درسوها، مما ساهم في تحقيق أفضل النتائج.

ولفتت إلى أن لائحة الغش التي طبقت خلال العام الماضي والعام الدراسي الحالي كان لها الأثر الاكبر في اعتماد الطلبة على أنفسهم، والابتعاد عن محاولات الغش ووقف ظاهرة الحصول على نتائج وهمية، إضافة إلى نجاح تدوير مديري المدارس الثانوية التي حرمت الطلبة الغشاشين من أي فرصة للاعتماد على هذه الطرق الملتوية، مما ساهم في انخفاض حالات الحرمان هذا العام، مقارنة مع الأعوام التي سبقت تطبيق هذه اللوائح والإجراءات.

وبالعودة إلى حالات الحرمان والغياب، أشارت إحصائية "التربية" اليومية بشأن حالات الحرمان والغياب في الكنترول أن عدد حالات الغياب للطبة في القسمين العلمي والأدبي والتعليم الديني بلغ 9104 طلاب وطالبات، في حين توقعت المصادر أن تنخفض حالات الحرمان للطبة نتيجة تشديد الوزارة الإجراءات ولمعرفة الطلبة المسبقة بحزم اللجان في تطبيق اللوائح الخاص بالغش، لافتة إلى أن عدد حالات الحرمان يوم الخميس تجاوز الـ 144 حالة في القسمين العلمي والأدبي في اختبار مادة اللغة الإنكليزية، ليرتفع إجمالي حالات الحرمان في الأسبوع الأول إلى 704 حالات، وهو رقم أقل من الأعوام التي سبقت تطبيق اللوائح المشددة لمحاربة ظاهرة الغش.

ارتفاع الغياب

وأشارت المصادر إلى أن ارتفاع عدد حالات غياب الطلبة في اختبارات نهاية العام يعود في الغالب إلى رغبة البعض منهم في الحصول على مرضيات والتغيب عن الاختبارات، للدخول في اختبارات الدور الثاني، على أمل أن تكون الأمور أخف من ناحية التشدد في الإجراءات، لافتة إلى أن الوزارة ماضية في تطبيق نفس الإجراءات وبنفس الحزم، للحد من ظاهرة الغش التي استشرت في السنوات الماضية، والتي حدت الوزارة منها في السنتين الأخيرتين، نتيجة تطبيق إجراءات حازمة.
http://www.aljarida.com/articles/1558795758592313000/




 

عدد الزوار3796236

جميع الحقوق محفوظة لجمعية المعلمين الكويتية © 2015

النشرة الاخبارية