اسم الفعالية

Location here

«الفيزياء» تهبط بنسبة نجاح الثانوية!

29 مايو، 2019

بعد آخر راحة في اختبارات الصف الثاني عشر، يسدل طلبة القسم العلمي اليوم الستار على مسيرة دراسية امتدت 12 عاما، عندما يتقدمون لاختبار الأحياء، فيما ينهي طلبة الأدبي اختبارهم الأخير غداً بمادة الإحصاء بعدما يقدمون اليوم مادة الفلسفة، فيما كشف مصححون في الكنترول المركزي لـ«الراي» أن «النتائج الأولية لتصحيح مادة الفيزياء غير مطمئنة ومنخفضة بشكل كبير، وستسبب انخفاض نسبة النجاح، والأمر الذي سيتضح أكثر حين تضاف درجة الأعمال إلى الاختبار».
وأوضح المصححون أن «الضغط كبير في القسم العلمي، حيث لدينا 22 ألف طالب وطالبة، وللورقة الواحدة دورتها المستندية الطويلة، إضافة إلى عمليات التدقيق والمراجعة والرصد» مؤكدين إلزامهم بدوام يوم الجمعة للانتهاء من رصد الدرجات ومراجعتها أفقياً ورأسياً، ومن ثم النظر في إمكانية إعلان النتائج مساء الأحد 2 يونيو الموافق 28 من شهر رمضان المبارك، أي قبل العيد بيوم واحد فقط، وفي آخر ليلة رمضانية إن كان الشهر الكريم 29 يوماً».
وبينوا أن «نسب النجاح في المواد الأخرى جيدة، وبعضها تجاوز الـ85 في المئة، ولكن لا تعتبر هذه النسب حقيقية إلا بعد إضافة درجات الأعمال إليها، ومن ثم رصد الدرجة النهائية لكل طالب، مؤكدين عدم وجود أي شيء لافت النظر خلال عملية التصحيح، حيث اختفت ظاهرة تطابق الإجابات التي كانت سائدة في الأعوام الفائتة بسبب قروبات الغش».
وعن وجود ضغوط عليهم، نفى المصححون وجود أي ضغوط، «على العكس من ذلك، فجميع الأجواء مهيأة لعملية التصحيح، ولكن يبقى عامل الوقت هو الضغط الأكبر، حيث نحاول قدر الإمكان الانتهاء من عملية التصحيح في أيام الأربعاء والخميس والجمعة والسبت، ليكون موعد إعلان النتائج مساء الأحد تحسباً لأي مفاجأة فلكية».
وإلى اختبار اللغة العربية، قال الموجه الأول بمنطقة الاحمدي التعليمية ورئيس لجنة تقدير الدرجات في الكنترول الأدبي خالد الكندري، ان اختبار المادة جاء في حدود مستوى الطالب المتوسط، ولم يخرج عن الاهداف الموضوعة لمادة اللغة العربية، مبيناً ان الاختبار سار بكل سلاسة ويسر ومرونة ولم ترد اي ملاحظات.
واشار الكندري الى انه تم البدء بتصحيح اوراق الاختبار في تمام الساعة التاسعة من مساء الاثنين، مبينا ان عدد لجان التصحيح في الكنترول الادبي بلغت 29 لجنة، مقسمة على 21 لجنة للرجال و 8 لجان للنساء، وتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في تسهيل المهمة للجان الكنترول العاملة في لجنة التصحيح، متمنيا لجميع الطلاب تحقيق أعلى الدرجات في اختباراتهم المقبلة.
وعن اختباري اليوم، أشارت الموجهة الفنية الأولى للتعليم الخاص، ورئيس اللجنة الفنية المشتركة للأحياء دلال المسعود، إلى أهمية المراجعة الجيدة لمادة الأحياء من خلال حل أسئلة الكتاب والإجابة عن بنوك الأسئلة الموجودة على موقع وزارة التربية للتدريب عليها، موضحة أهمية التأكيد أثناء الدراسة على الأشكال والرسومات الموجودة في الكتاب المدرسي وإعداد جدول المقارنة والمخططات السهمية وخرائط المفاهيم لربط المفاهيم العلمية بعضها ببعض.
ونصحت المسعود الطلاب والطالبات بضرورة مراجعة أسئلة الاختبار بدقة وتمعن، والإجابة عن كل الأسئلة والحرص على عدم ترك أي سؤال من غير إجابة، متمنية لجميع الطلاب التوفيق والنجاح.
من جانبه، ذكر الموجه الأول لمادة الاجتماعيات في منطقة الأحمدي التعليمية محمد العتيبي، أن مادة الفلسفة بحاجة الى بذل المجهود الذي يعتبر حصيلة لدراسة المتعلم خلال عام دراسي كامل، موضحا أنه تم اعداد الاختبارات بناء على جدول المواصفات وفق المعايير الخاصة بالامتحانات، ومشيرا إلى أن الاختبار سيكون في حدود الطالب المتوسط ولن يخرج عن الاطار العام لاختبارات الفلسفة بل سيكون بنفس النمط والأسلوب الذي اعتاد عليه الطالب في الاختبارات السابقة.
وأوضح أن الاختبار سيشتمل على المهارات المعرفية والمهارات العقلية، مبينا أهمية التركيز على حل نماذج الاختبارات السابقة والتدريب على أسئلة التحليل والتركيب والتقويم التي عادة ما يواجه فيها الطالب صعوبة خلال أداء الاختبار، متمنيا لجميع الطلاب تحقيق أعلى النتائج.
https://www.alraimedia.com/Home/Details?id=c8c075e9-2a6f-461e-a238-c768fd3b53ce




 

جميع الحقوق محفوظة لجمعية المعلمين الكويتية © 2015

النشرة الاخبارية