اسم الفعالية

Location here

آخر الأخبار

عبدالوهاب: 10٪ من طلبة الكويت متعثرون دراسياً بسبب متلازمة إيرلن

4 إبريل، 2018

أعلنت وزارة التربية عن ظهور مرض جديد يدعى “متلازمة ايرلن” تم اكتشافه حديثا بين اوساط بعض طلبة المدارس والمجتمع بشكل عام ويتسبب المرض في تدني التحصيل الدراسي ويؤثر نفسيا على الطالب اذا لم يتم اكتشافه وتشخيصه والتعامل معه بجدية، حيث كشفت عضو هيئة التدريس في جامعة الكويت د.سميرة عبدالوهاب ان نسبة اصابة الأشخاص بمتلازمة ايرلن في الكويت بلغ 10% منها حالات فردية من طلبة المدارس في حين ان النسبة العالمية تبلغ 17%.
واشارت د.عبدالوهاب خلال حضورها ورشة بعنوان متلازمة الحساسية الضوئية “متلازمة ايرلن” في مدرسة عبادة بن الصامت المتوسطة بنين بمنطقة العاصمة التعليمية الى ان الإصابة بالمتلازمة تزداد في ولادة الأطفال الخدج اضافة الى ان المتفوقين دراسيا اكثر اصابة بها، مبينة في الوقت ذاته ان حالات الإصابة يتم اكتشافها في الصف الثالث الإبتدائي ويرجع السبب الى ان الصفوف الأولى تتضمن نصوصا مكتوبة بخطوط كبيرة في فقرات قصيرة ثم تصغر الخطوط والفقرات في الصفوف المتقدمة وهنا تظهر حالات الإصابة بالمتلازمة.
ولفتت الى ان نسبة الإصابة بمتلازمة ايرلن بلغت 46% لدى صعوبات التعلم ومشاكل القراءة و33% من ضعاف الانتباه والذين لديهم عسر قراءة ومشاكل سلوكية و17% لدى عامة الناس والمتفوقون والقراء المتميزون و70% من المصابين بإصابات في الرأس والإرتجاج و30% لدى المصابون بالتوحد اضافة الى بعض الحالات المرضية البصرية الطبية والنفسية.

تحسن بالفلاتر
وبينت د.عبدالوهاب ان دراسة اجريت في كلية الطب بكاليفورنيا على 700 حالة ظهرت خلالها نسبة التحسن على الحالات المصابة بعد استخدام فلاتر ايرلن الملونة بنسبة 83% تحسن في القراءة و87% تحسن في قيادة السيارة و83% في استخدام الكومبيوتر و89% في حساسية الضوء و79% في الأداء الرياضي و70% في اللغة و74% في سهولة الكتابة و17% في الرياضيات و73% في الاستماع و75% في الموسيقى.
ولفتت الى ان الأفراد المحتمل اصابتهم بمتلازمة “ايرلن” الحساسية الضوئية هم الأفراد الطبيعيون من مختلف الأعمار وكل من لديه صعوبات في القراءة او الحساب ومن يعاني الصداع المزمن والشقيقة والمصابين بضعف الانتباه والنشاط الزائد والذين سبق تعرضهم لحوادث واصابات في الرأس.
واوضحت ان المتلازمة تعتبر اختلالا وظيفيا في الإدراك يؤثر على قدرة الشخص في امور كثيرة منها القراءة والكتابة والرؤية والوضوح وسببها الرئيسي ليس له علاقة بضعف النظر ومشاكله من الناحية الطبية، الا ان مصادر الضوء والصفحة المطبوعة بالأسود بشكل خاص تحدثان تداخلا لدى الفرد مما يجعله يرى الصفحة مشوهة خاصة عندما تكون الإضاءة قوية.

أعراض المتلازمة
واشارت د.عبدالوهاب الى ان متلازمة ايرلن ليست بصرية بل تكمن في كيفية تفسير الدماغ للمعلومات البصرية وتؤثر بشكل واضح على الأداء الاكاديمي والعملي والسلوك والانتباه والتركيز لدى الطالب وتتضمن الأعراض بطء القراءة او القراءة بشكل غير صحيح مما يترتب عليه عدم فهم النصوص.
ولفتت الى ان المتلازمة تتسبب في ضعف الانتباه والتركيز بالإضافة الى الإجهاد والتعب اثناء القراءة والدراسة واستخدام الكمبيوتر والانزعاج من الضوء العالي فضلا عن ان الطالب يعتمد اثناء الدراسة على قدرته على الاستماع والأداء الشفوي والذاكرة، مشيرة الى ان الأعراض تشمل ايضا الصداع وحرقة العينين وفرك العينين باستمرار اثناء القراءة، كما ان الطالب يشعر بأن الكلمات تختفي وقد تصبح مزدوجة وغير واضحة وفي بعض الأحيان يشعر بأن الكلمات تقع او تتحرك او ثمة هالة حولها.

اكتشاف حالة في متوسطة بن الصامت
قال مدير مدرسة عبادة بن الصامت المتوسطة بنين سعد العنزي: ان المدرسة اكتشفت حالة واحدة مصابة بمتلازمة ايرلن عن طريق ولي الأمر بعد ملاحظة الفرق بين درجاته المرتفعة في الأعمال الشفهية بينما رصدت له درجات متدنية جدا في الاختبارات التحريرية وبعد الكشف على الطالب بصريا وعرضه على الدكتورة سميرة عبدالوهاب قامت المدرسة بطباعة كتبه جميعها واختباراته باللون الاخضر.
واشار العنزي الى ان اكتشاف الحالات من الدرجة الأولى يتعلق بالاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين وان تم التركيز والتوعية بهذه الحالات سيتم اكتشاف الكثير من الحالات في المدارس، مشددا على اهمية اهتمام ولي الامر والمجتمع المدرسي بهذه الحالات والتي تؤثر على التحصيل الدراسي له وحالته النفسية والاجتماعية.

الحضور

حضر الورشة عضو هيئة التدريس في كلية التربية جامعة الكويت د.سميرة عبدالوهاب وممثلا عن ادارة الخدمات الاجتماعية والنفسية رئيس قسم التخطيط والمتابعة في وزارة التربية عبدالعزيز السهو ومراقب التعليم المتوسط في العاصمة علوي الظفيري ومراقبة الخدمة الاجتماعية والنفسية بزة الحماد وجمع من التواجيه الفنية والمعلمين والمعلمات واولياء الامور.
http://al-seyassah.com




 

عدد الزوار2147067

جميع الحقوق محفوظة لجمعية المعلمين الكويتية © 2015

النشرة الاخبارية